Alix
اهلا بك في منتدى Alix نرجو منك التسجيل في المنتدى
بالضغط على زر التسجيل اما اذا كنت مسجل فاضغط دخول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع اطيب تمنياتنا
ادارة
منتدى Alix
Alix
اهلا بك في منتدى Alix نرجو منك التسجيل في المنتدى
بالضغط على زر التسجيل اما اذا كنت مسجل فاضغط دخول
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع اطيب تمنياتنا
ادارة
منتدى Alix
Alix
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معاني كلمات سوره يوسف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




معاني كلمات سوره يوسف Empty
مُساهمةموضوع: معاني كلمات سوره يوسف   معاني كلمات سوره يوسف Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 7:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العرش الحميد المجيد، لا إله إلا هو، وهو على كل شيء وكيل....
و الصلاة و السلام على سائر النبيين و على مقدمهم و امامهم الصادق الامين...
وبعد...
لقد شاركت في أحد الحلقات التي تدارست سورة يوسف و الدروس المستفادة منها، و سأذكر في موضوعي هذا بعض ما استفدته من هذه الحلقات آمله ان يعم النفع و تحصل الافادة.... فإن وفقت فبفضل الله و رحمته و إن اخطأ فمن نفسي... و استغفر الله لي و لكم...

إن سورة يوسف سورة مكية نزلت و المسلمون مستضعفون مضطهدون في مكة، فلا غرابة أن تبدأ السورة بما بدأت به و لا غرابة ان تنتهي بما انتهت به:
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ «111»
فالرواية الإلاهية القرآنية لسورة يوسف مليئة بالعبر لمن اخترقت السور قلبه و استقرت في عقله ثم كان له لب، ولم يكن "اجوف"، وهي اثبات لنبوته -صلى الله عليه و سلم- فهي تصديق الذي بين يديه، كما هي تفصيل فريد لـ"كل شيء" له علاقة بالقصة وهي هدى لمن اتبع هدى الله و رحمة و أمل و لطف بالمؤمنين...

ولقد جعلت الخاتمة مقدمتي لسورة يوسف لجعل القاريء يدرك الغاية و الهدف من القصة و لتماشي ذلك مع التخصص البياني الذي اقدمه، و لأن احسب أن هذه ليست أول قراءة القاريء لها...إلا إني اترك المقدمة الحقيقية للسورة نفسها فما قدمه الله بين يدي هذه القصة القيمة و الشيقية هو أكمل و أبلغ و أنفع تقديم... و الله أعلم

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ «1» إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ «2» نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ «3» إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ «4» قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ «5» وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ «6»

[align=right]من معاني المفردات:
الر: حروف مقطعة تقرأ "ألف لام را"، وقيل في معناها الكثير و لم يثبت منها شيء. إن ألف و لام راء اصوات اختارها الإنسان لتكون حروفا فاستعملها وكون منها كلمات.... لماذا اختيرت هذه الاصوات بذات؟؟؟؟ قد لا يدرك طرفا من هذا العلم إلا القليل و ادراكهم فيه قليل....و لماذا جمعت هذه الكلمات وتكونت لتصف هذه الأسماء؟؟؟ هنا الادراك أكثر و لكنه مهما كثر لم يزل قليل بنسبة لعدد الكلمات...ويقرأ عنه في فقه اللغة....ما معنى الكلمات و الأسماء؟؟؟ هنا الادراك فيه يزيد مع زيادة العلم، و لكن أيضا يرتبط بحدود التعليم.... فلماذا جمعت الألف و لام و الرا في بداية هذه السورة؟؟؟؟ ومامعنها؟ وما الحكمة من جمعها؟؟؟ و اختيارها؟؟
تكلم في ذلك بعض المجتهدين، و ذكروا فيها بعض الرموز و الاشارات، إلا أن هذه حروف تظهر للإنسان و تبين له ببيان واضح أنه لم يؤتي من العلم إلا قليل، و أن حكمة الله في قضاءه و اختياره و تدبيره قد تخفى عليه حتى في الحروف و البيان، بل و حتى في الأسماء التي علمها آدم كلها... فليس العلم بالأسماء كادارك الحكمة، فالحكمة أوسع بكثير، و ما الأسماء الحقيقية إلا بداية الادراك للحكمة....فسموا الأشياء باسمائها العربية لعلكم تعقلون... و سبحان فاطر السموات و الأرض، سبحان العليم الحكيم....
المبين: الشئ المبين هو شيء الظاهر في نفسه و حججه و الذي يبيّن غيره، فتتضح مع الأمور و تظهر و تقاس.
قرآنا: يُسمى كلام اللّه تعالى الذي أَنزله على نبيه -صلى الله عليه و سلم-, كتاباً و قُرْآناً و فُرْقاناً ومعنى القُرآن معنى الجمع , وسمي قُرْآناً لأَنه يجمع السُّوَر , فيَضُمُّها، كما يجمع القاريء الحروف فيخرج منها كلام بينا، و مثلها قوله تعالى : إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ -أَي جَمْعَه وقِراءَته- , ثم قال جل شأنه: فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ أَي قِراءَتَهُ . قال ابن عباس رضي الله عنهما : فإِذا بيَّنَّاه لك بالقراءَة , فاعْمَلْ بما بَيَّنَّاه لك
القصص:رواية الخبر الحاصلِ او اتباع الأثر الكائن ((فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً))، والقصص القرآني هو أحكم و أعلم و أبلغ و أكمل و أحق القصص لأن الذي يرويه هو الله بكلماته و علمه و اختياره و حكمته.
اوحينا:أوْحَى يُوحِي أوْحِ إِيحَاءً [وحي]: أو حى إليه وله: أشار وأومأ ((فَأوحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً )) أوحى إِليَّ منظرُه بالبساطة والطيب: أي أظهر بشكله. أوحى إليه: أخبره؛ أوحى اللهُ بالروح و الرسالة (القرآن) و النبوة إلى محمد -صلى الله عليه و سلم-. و طرق الوحي المختلفه، كمن خلال تببليغ جبريل أو صلصلة جرس و ثقل شديد وهذا أشد انواع الوحي. و أوحى اللهُ إليه: ألهمه وَأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاًً. و والوحي بالرسالة الإلهية و الامر الشرعي و النبوة يختلف عن الوحي و اللإلهام بالامر القدري، وفالاول لا يكون إلا للأنبياء أما الثاني فنور و ارشاد و توفيق قدري رباني و يكون لاولياء الله كأم موسى و مريم -رضي الله عنهم احمعين- وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ كما قد يشترك فيه كل الناس و ال***** و الإنسان ويكون بالرؤى او الرأي او الميل و غيره من الأومر الروحية النفسية العقلية، وهو لا يأتي إلى بالحق، و يختلف بذلك و يتباين عن وحي الشيطان ووسوسته وما يليقه من إفك (.وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ).. فسبحان من خلق فسوى و قدر فهدى...
الغافلين: جمع غافل، و الغفلة حالة من عدم الوعي الكامل، الوعي درجات، و الإنسان غافل عن كثير مما يجري حوله بل حتى في نفسه، فضلا عن غفلته عن ما جرى أو عن ما بطن، و أشد ناس وعيا الانبياء، و قد تترادف كلمة الغفلة مع جهل او نسيان او اهمال او عدم مبلاه، و هي في الأية تشير إلى عدم معرفة النبي -صلى الله عليه و سلم- و ادرامه لهذه القصة بذات، و بما في القرآن عموما قبل بعثته و اجتبائه بالرسالة و النبوة.
رأيت:وهو النظر بالعين وبالقلب: أَبصره بحاسّةِ البَصر؛ أو ادركه ببصيرته، أو احسه او مال له بقلبه و عقله، "رأيت كذا أفضل". وقد يرى الإنسان حلما من الشيطان او رأيٌ نفسيٌ من حديث الا وعي، او يرى رؤيا من الله وهو نائم مغمض العينين، فمركز البصر الحقيقي في المخ و العين اداة خارجية قد تعين على البصيرة و قد تشوش، و هذا يرجع لكيفية الاستعمال العين و دقة و شمولية النظرة...ألخ...
كوكبا:الكَوْكَبُ : في علم الفلك، جِرم سماويّ يدور حول الشمس ويستضيء بضوئها، وأشهر، الكواكب مرتَّبةً على حسب قربها من ا لشمس: عُطا رد، الزُّهرَة، الأ رض، المرِّيخ، المشتري، زُحَل، يورانس، نبتون، أما بلوتون و أيرس و سيرس: فهم يعرفون بالكواكب الاقزام وهم دون الكواكب العادية بقليل في خصائص..... أما القمر فكوكب سيّار يدور حول كوكب أكبر منه. و الشمس جرم مشع بنفسه و يضيء لغيره.
ساجدين: جمع ساجد: وهو الشخص الذي يضع جبهته على الأرض مظهرا بهذه الهيئة، بسجود جميع اعضائه، غاية الخشوع أو التذلل أو الشكر و العرفان أو التواضع غيرها من المعاني لمن يسجد له. و السجود فبل الإسلام كان يجوز لغير الله، وكان بمعنى التوقير او الشكر او العرفان و الشكر لا العبادة، أما في الإسلام فيجمع المعاني كلها بالعبادة.
كيد: حيلة عقلية خفية يدبرها صاحبها للوصول لغرضه، والكيد أعم من المكر، فالكيد لا يشترط فيه ارادة الضر و يجتمعان في الحيلة العقلية و عدم وضوحهما للطرف الآخر.
يجتبيك: اجتبى أي اختار و اصطفى و الكلمة على وزن يفتعلك من "جبا" أي جمع.
تاويل:التفسير وهو اظهار معاني ألفاظ أَشكلت او خفي معنها بلفظٍ واضح لا إِشكال فيه، أو بالتفصيل في لفظ جامع إلى الفاظ مفصلة قد تخفى على من لا يدرك دقة و سعة اللفظ الجامع، و التفسير يكون جزئيا او كليا، و يكون عاما او مفصلا... أما المعنى الآخر للتأويل: هو حدوث الشيء و تفسير الكلام بالافعال و الاحداث لا بمعنى فحسب... ولفظ تاول متصرف من لفظ أول أي أرجع. أَوَّلَ اللهُ عليك، أي أعاد إليك ضالَّتك/ كما أن معنى أول الكلامَ: فَسَّره؛ و اول الرُّؤْيا: عَبر عن ما فيها من اشارات وما تنبا به من احداث.
الاحاديث: جمع حديث:وهو كل ما اتجه به إلى "آخر" في مناقشة أو حوار أو استجواب أو نحوه؛ فحديث الإنسان إلى غيره معروف كان مسموعا او مكتوبا، و حديث النفس مع قلبها او عقلها أو حتى مع جزء آخر من نفسها حاصل، و حديث الرب لعباده من خلال رسله كان. و الحديث أيضا:هو كل جديد من مظاهر التطور الإنساني و غير الإنساني، تعبيرا عن الواقع، بيت حديث، سيرة حديثة، كتاب حديث.
عليم: صيغة مبالغه من العلم، و العلم هو ادارك الشيء و العلم يقين و العلم نور و معرفة.
حكيم: ضيغة مبالغة من الحكم، و الحكمة هو وضع الشيء في موضعه وحسن تصريفه، و قيل الحكمة: معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، أو معرفة الحق لذاته ومعرفة الخير لأجل العمل به، و قيل الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه: فحكمة هي الحكم الصائب على الامور وهو نابع و تابع للعلم ثم وضع الأمور و استخدمها كي تؤتي هدفها و ثمرها و افضل ما يمكن تحصيلة (الحكمة في التصرف).[/align
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني كلمات سوره يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني كلمات سورة ق
» معاني كلمات سورة ص
» معاني كلمات سورةالنمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Alix :: مععاني كلمات القران الكريم-
انتقل الى: